العرب .. قناة إخبارية جديدة للأمير الوليد بن طلال

وكالات :

اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود مسمى "العرب" للقناة الإخبارية الجديدة التي من المقرر أن تبدأ البث في العام المقبل على مدار 24 ساعة تبث بالغة العربية للمشاهدين لجميع أنحاء العالم.أعلن ذلك الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود خلال المؤتمر الصحفى مساء الأربعاء الماضى حضره الدكتور وليد عرب هاشم نائب رئيس مجلس إدارة روتانا والأستاذ سالم الهندي رئيس روتانا للصوتيات والاستاذ تركي الشبانه مدير قنوات روتانا التلفزيونية والاستاذ يحيى المصري الرئيس التنفيذي للعمليات لقناة العرب الإخبارية والأستاذة هبة فطاني، المديرة التنفيذية الأولى لإدارة العلاقات والإعلام، والأستاذة انتصار اليماني، المديرة التنفيذية لإدارة العلاقات والإعلام والأستاذة حنان العسيري المديرة التنفيذية لمكتب سمو رئيس مجلس إدارة روتانا والأستاذ فهد العوفي المساعد التنفيذي لسمو رئيس مجلس الإدارة. ومن جانب بلومبيرج حضر كل من الأستاذ أندرو لاك، الرئيس التنفيذي لمجموعة بلومبيرج الإعلامية والأستاذة لينزي أوليفر المديرة التنفيذية التجارية في بلومبيرج، والأستاذة كاترن توماس، رئيسة الاتصالات في بلومبيرج لمنطقة الشرق الاوسط وأفريقيا.
وستكون تحت إدارة ورئاسة تحرير الصحفي السعودي المعروف الأستاذ جمال أحمد خاشقجي
ويأتي اطلاق العرب الاخبارية مع حصول تحولات هامة في العالم العربي، تقدمت فيها مطالب الشعوب بالحرية والتنمية، وبالتالي ستعمل القناة على تلبية توقعات المشاهد العربي حيال هذه التحولات التي اختصرت في مسمى الربيع العربي، بتقديم تغطية اخبارية مختلفة من كل العالم العربي، ومن خلال شبكات مراسلين محلية وخبراء يستشعرون ويعبرون عن تطلعات الامة العربية، مع الحرص على نقل اخبار العالم كله من الزاوية التي تؤثر وتهم المشاهد العربي.
ولأهمية المملكة العربية السعودية سياسياً واقتصادياً في المنطقة فسوف تولي القناة اهتماما بالتطور والإصلاح والتنمية حيث تستلزم تغطية تتمتع بأجواء من الحرية الإعلامية، والتحري، والجرأة مع الالتزام بالمصداقية والاعتدال.
كما أعلن سموه عن توقيع قناة "العرب" اتفاقية تعاون مع شركة بلومبيرج Bloomberg التي ستبث تغطيتها المميزة لأخبار السوق واقتصاديات المنطقة باللغة العربية بالتعاون مع قناة العرب خلال النهار وذلك لمدة خمس ساعات على الأقل من كل يوم.
وسوف تبث تقارير أعمال بلومبيرج خلال تغطية قناة "العرب" اليومية من التقارير الواردة لأسواق الشرق الأوسط إضافة الى جولة إسبوعية تتضمن موجزاُ للأخبار المالية العالمية، وسيتم أيضا بث لقاءات بشكل منتظم تشمل قادة رجال الأعمال العرب من المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج والمتحدثين بالغة العربية من بقية دول العالم.
وسيقوم فريق من قناة بلومبيرج المتخصصين في وسائل الاعلام والمنتجين على إنتاج وتحرير برامج قناة العرب الاقتصادية، وذلك بالاعتماد على شبكة البيانات المالية والاقتصادية الواسعة لشبكة بلومبيرج إضافة الى التقارير الواردة من 2300 صحفي عبر 146 مكتب موزعة على 72 بلداُ حول العالم.
إن موقع المقر الرئيسي ومركز بث قناة العرب لم يتم الاعلان عنه بعد، ويتم الان النظر الى عدة خيارات تشمل كل من المنامة، الدوحة، دبي، أبو ظبي، و بيروت.
وستعتمد قناة العرب على كفاءات إعلامية عربية مع تشجيع المواهب الشابة الجديدة، لتمثل إضافة وبديلاً للمشاهد العربي، معتمدة على محتوى متميز، وذو مصداقية مما سيجعلها من أبرز القنوات الإخبارية في المنطقة في ظل وسط إعلامي تنافسي تمثله قنوات إخبارية مختلفة.
وعلّق الأمير الوليد بقوله، "إن العالم العربي الجديد مهتم بقطاع الأعمال والاقتصاد والوظائف وتحقيق سبل الرخاء والنمو وبلومبيرج Bloomberg شبكة إخبارية اقتصادية ذات مصداقية وخبرة واسعة، لذلك تحالفنا لتقديم منصة إقتصادية قوية وشاملة لإعطاء تغطية اقتصادية دقيقة للأسواق في المملكة العربية السعودية والخليج والعالم العربي من خلال قناة العرب".
علما أن قناة "العرب" مستقلة تماما عن شركة المملكة القابضة ومجموعة روتانا ويملكها بالكامل سمو الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز ال سعود.