شهاويات .. السكة الحديد

مصطفى الشهاوى

مصطفى الشهاوى

السكة الحديد
بقلم : مصطفي الشهاوي

كشفت التقارير الرقابية مخالفات بالمليارات في السكة الحديد.. ونشرت 139 جمهورية في تحقيقها منذ 15 يوما عن أكثر من 4 مليارات جنيه دهسها قطار الفساد العتيد.. كارنيهات مجاملة بمائة مليون جنيه لفلان أو علان حتي الدكتور والمعيد.. وخساذر عربات النوم 20 مليون جنيه مما ينذر بالخراب والتشريد.. ونجد أن الحكومة رصدت 60 مليار جنيه لإجراء هيكلة للاسطول الشريد.. وتطوير المحطات والمزلقانات من أسوان إلي بورسعيد.. والخوف كل الخوف أن يفرمها التوربيني القادم من بعيد.. الذي يتلون مثل الحرباء من العصر القديم أو الجديد.. يتفنون في التحايل علي عمليات الشراء والتوريد.. وشركات وهمية تحت شعار رفع الكفاءة والتجديد.. ورغم العجز الصارخ بالنقل والصرافين وخفراء المزلقانات مما يؤدي إلي أزهاق أرواح ألف وليد.. قررت تلك الشركات صرف 5 ملايين جنيه سنويا رواتب لعمال علي الورق مثل عم فريد.
والمثير للدهشة تجد منهم 25 فرداً للأمن في كل محطة من مطروح حتي اتميد.. المفروض أنهم يكونوا أكثر همه ونشاط ولا يخافون التهديد لكن لا تشاهدهم للأسف الشديد يتركون المشاجرات علي الرصيف بين الركاب أو مع كمساري عنيد.. وأيضا 25 عاملا للنظافة مثل تنابلة السلطان والطالب البليد.. يمكن لفردين القيام بعملهم في كل وردية بالتحديد.. ومن تحت الترابيزة موافقات بالجملة لإنشاء اكشاك حتي لو اغلقت أبواب المحطات حتى لوكانت في كفر صناديد.. يجب تعديل الأوضاع وتصفية تلك الشركات وانهاء عقودهادون تمديد.. وأن يتم التعاقد للتوظيف مباشرة مع السكة الحديد.. مما سيوفر ملايين الجنيهات سنويا ويتم التطوير المفيد.. وغلق الطريق أمام اكسبريس المحسوبية وتحويله إلي قطار سعيد.. لخدمة أبناء هذاالوطن المجيد.. والله علي ما أقول شهيد.
ہہ تويتات
ہ الدكتور محمود أبوالنصروزير التربية والتعليم موضوع القرائية ممتاز جداولكنه يؤكد في نفس الوقت أن نظام التعليم في مصر لا يعلم القراءة والكتابة لحوالي 40% من تلاميذ الابتدائي والاعداي.. عموما الفكرة رائعة.. المهم التنفيذ.. والمشاركة المجتمعية.
ہ الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة.. مركز البحوث الزراعية تفرغ إلي اقامة منافذ لبيع الخضروات والفواكة واللحوم وعسل النحل علي انها من إنتاج مزارع ووحدات المركز.. ولكنها للأسف يتم شراؤها من مزارع القطاع الخاص لتحقيق أرباح للقائمين علي العمل.. وبدلا من البحوث التي لا فائدة منها.. أصبح سوبر ماركت كبير.
ہ هشام زعزوع وزير السياحة.. يجب إطلاق مشروع قومي لإحياء السياحة الداخلية يتضمن إنشاء متاحف في المحافظات لعرض الآثار المهملة والمخزنة بها بدلا من تركها هكذا للنهب وللسرقة والضياع.. ورحلات المدارس والشباب والرياضة إلي القناة الجديدة يؤكد نجاح الفكرة.
ہ اللواء ممتاز فهمي مساعد وزير الداخلية مدير أمن المنوفية.. لأول مرة أشاهد مدير أمن يقوم بجولات يومية علي أقسام ومراكز الشرطة والأكمنة الموجودة علي الطرق وحملات إزالة الاشغالات والتعديات علي أملاك الدولة والأراضي الزراعية.. خالص الشكر والتقديرلهذا المجهود العظيم. .
elshehawy@ymail.com