شهاويات .. عيد الميلاد المجيد

مصطفى الشهاوى

مصطفى الشهاوى

بقلم – مصطفى الشهاوى:

مع اشراقة عام جديد. .ومولد النبي السعيد .. كل عام وانتم بخير وسعادة وصحة حديد .. المسلمون و المسيحيون اليوم في عيد .. ونظراً لأنى قضيت مايقرب من 40 عاماً بالتحديد. .فى حارة أبو الخير بقويسنا وحتى اﻵن بين جيرانى من الأخوة المسيحيين فاعيادهم وحياتهم لها عندى ذكريات بدون تحديد. .هذه أم رمزى لم تكن تبرح من مكانها مع أم مصطفى أو العكس يتشاورن فيما بينهن عن أحوال المعيشة. .ويتبادلن أطباق الطعام من محشيات و بط وحمام .. وترسل أم رمزى ( مترد ) اللبن مع ابنتها الغالية ام سمير قبل ان تذهب بما قام بحلبه العاملان جمعة ومحمد الى منزلها .. ولا أنس الشقيقات ماتلده و عايدة و أجن و بلانش اللائي وهبن حياتهن للعمل ..فهذه كانت مخصصة لتربية الطيور وتلك كانت تعمل بمهنة الحياكة على ماكينة بيد ..وتلك كانت تعمل شغل التريكو ..والاخرى خاصة بالتسوق وشراء الطلبات ..ورغم حالتهن المادية البسيطة جداً..كن حريصات على تقديم مايقمن بطهيه أيام صيامهن ..فهذا اجمل طبق بصارة تذوقته في حياتى وتلك الطعمية ام سمسم فضلاً عن الكعك و البسكويت في الأعياد. وكنت اكتب او أقرأ لهن الخطابات البريدية من و إلى شقيقهن نابليون الذى كان يقيم بجزيرة بدران بشبرا …كنا ولازلنا نعيش على تلك الذكريات التى ورثها أبناء المتنيح المقدس صبحى صليب ..فهذا المهندس زكى قدس الله روحه الذى علمنى تربية نحل العسل وانا في الصف الثالث الثانوى. .وكان لايتاخر عن توصيلنا بسيارته البيجو الملاكى في اية مكان ..وقام بتوصيل جهاز اختى المرحومة سامية بسيارته النصف نقل على مرات الى عمارات التوفيق بمدينة نصر .. وخدمات كثيرة لايمكن حصرها .. وهاهما جورج أبو كريم و عادل ابو ماركو أطال الله فى عمرهما واولادهما نعيش مع بعضنا البعض بكل محبة وسلام .. لاننى لازلت اعيش في الحارة بينهم بالدار القديمة بعد وفاة المغفور لهما والدى ووالدتى رغم زواجى فى شقة بشارع أبو القاسم الشهاوى بقويسنا ..الا ان الدار القديمة و الجيران لهما عندى مكانة خاصة ..ومن اعز أصدقائي القمص بنيامين راعى كنيسة مارى جرجس بقويسنا و القمص بولا يعقوب وكيل مطرانية المنوفية و القمص هيدرا راعى كنيسة ميت برة و القمص ويصا باقى راعى كنيسة زاوية الناعورة و الاخ عياد جرجس و الزعيم ممدوح منير الذى لازال توأم اخى أحمد لم تفرقهما الايام او الأماكن بعد ان انتقل ممدوح للقاهرة.ورجل الأعمال أمير جرجس وهؤلاء سليمان المكوجى و مجدى النجار و ايمن الكهربائى وهانى شنودة وقائمة من الاصدقاء لايسع المجال لذكرهم ولكن تسعهم الذاكرة ولايذهبون عنا غمضة عين ..وجميعهم يسارعون بالحضور في الإفطار السنوي الذى اقيمه بالحارة فى رمضان من كل عام.نحن جميعاً أسرة واحدة كبيرة لافرق بيننا ..لافرق بين من يذهب للكنيسة او المسجد..فكل عام والجميع بخير وسعادة بمناسبة عيد الميلاد المجيد والعام الميلادي الجديد ومولد الرسول الكريم. .

تــويتات

** المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء. .زيارتكم للمنوفية الأسبوع الماضي كانت مثمرة ..ولكن كنت اامل تأجيلها يوماً واحداً حتى تتمكن سعادتكم من حضور احتفالات جامعة المنوفية بمناسبة عيدها 38 فكان حضوركم مهماً لاعطاء دفعه لما تم من انجازات فى المستشفى الجديد لمعهد الكبد وتوسعات المستشفى الجامعي. .وزيارتكم لشبين الكوم عموماً كانت ستساهم أيضاً فى سرعة الانتهاء من المحور الجديد للكوبرى العلوى الذى يتابع العمل فيه يومياً الدكتور أحمد شيرين فوزي محافظ المنوفية ومعه تطوير نفقى الشهداء و دنشواى. .وبالمناسبة لمن لم يحضر الزيارة فان رئيس الوزراء ناقش مع رئيس جهاز مدينة السادات التعديات على منطقة ال 70 الف فدان ولم يتحدث نهائياً مع المحافظ في هذا الشأن لأنه من اختصاص هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وليس من اختصاص الادارة المحلية ..
** اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية. .زيارتكم للمنوفية اسعدتنا وجميع المنايفة الذين ينتظرون مزيداً من الدعم المادى لمحافظة الزعماء والعلماء لانهاء العديد من المشروعات المفتوحة خاصة فى مجال مياه الشرب والصرف الصحي والرصف والكهرباء والمدارس و المستشفيات. .
** الدكتور حسام مغازى وزير الرى ..لقد فرضتم غرامات تصل الى 2000 جنيه على الفدان للفلاحين بالمنوفية الذين زرعوا الارز العام الماضي رغم انهم قاموا برى زراعاتهم عن طريق اﻵبار الارتوازية ملكهم وبمواتيرهم الخاصة لان مياه الرى لاتصل اليهم فى الاساس ..ارحموا الفلاح يرحمكم الله. .

elshehawy@ymail.com